غذاء الروح [ الكاتب : طائر العسل - آخر الردود : طائر العسل - عدد الردود : 36250 - عدد المشاهدات : 936304 ]       »     يوميات واحد ما عندو موضوع [ الكاتب : احمد محمد احمد هاشم - آخر الردود : طائر العسل - عدد الردود : 1565 - عدد المشاهدات : 153814 ]       »     سجل خروجك من المنتدى بكفارة ال... [ الكاتب : نزار صلاح - آخر الردود : محمد عوض عثمان - عدد الردود : 1495 - عدد المشاهدات : 102938 ]       »     عبّر عن حالتك النفسيه بصورة [ الكاتب : صوردابى - آخر الردود : محمد عوض عثمان - عدد الردود : 1039 - عدد المشاهدات : 83351 ]       »     السقوط صعودا ...! [ الكاتب : وفاء - آخر الردود : محمد عوض عثمان - عدد الردود : 202 - عدد المشاهدات : 9983 ]       »     صبــــــــــــــــــاح الابتسا... [ الكاتب : يسرى بكرى - آخر الردود : محمد عوض عثمان - عدد الردود : 719 - عدد المشاهدات : 99726 ]       »     ندوة عامة عن تنمية صاى [ الكاتب : الكنداكه - آخر الردود : احمد محمد احمد هاشم - عدد الردود : 303 - عدد المشاهدات : 36358 ]       »     مطعم الإخلاص.. [ الكاتب : احمد حسن بيك - آخر الردود : محمد عوض عثمان - عدد الردود : 1056 - عدد المشاهدات : 110249 ]       »     كل عـــام و أنتم و الأهل أجمعي... [ الكاتب : محمد عوض عثمان - آخر الردود : محمد عوض عثمان - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 423 ]       »     فصل الإسلام عن الثقافة العربية... [ الكاتب : احمد حسن بيك - آخر الردود : احمد حسن بيك - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 872 ]       »    


الإهداءات


العودة   منتديات جزيرة صاي > ®§][©][ المنتـــــديات العـــــــامه][©][§® > المنتدى السياسي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 03-27-2017, 11:14 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو متميز
 

إحصائية العضو







احمد حسن بيك is on a distinguished road

احمد حسن بيك غير متواجد حالياً

افتراضي رسالة من الصادق المهدي إلى مؤتمر القمة العربي القادم..

يمثل "الصادق المهدي" نموذج المثقف والسياسي العربي بكل مساوئه؛ فالرجل مفكر وباحث وكاتب من طراز فريد وحين يحتل مكانه الطبيعي في الندوات والمراكز الأكاديمية فإن الجميع يتوقفون عن الصخب ويصمتون احتراماً لعلمه وتقديراً لقدرته على تلخيص وتبسيط هذا العلم ورغبة في الاستفادة مما يقول.
فإذا ما خرج من دور المثقف إلى دور السياسي تذكر فقط أنه رئيس حزب متهالك انتهى دوره بتغوله على الديمقراطية أكثر من مرة وفشله أكثر من مرة وتمهيده الظروف المناسبة للانقلابات العسكرية أكثر من مرة، وقفزت إلى ذهنه فوراً زعامته لطائفة دينية يتحرك الزمن عكس حركتها، ورقصت أمام عينيه صورته أمام الميكرفون وكاميرات التليفزيون.. أنه النموذج الحقيقي للمثقف العاجز عن الفعل برغم كل الظروف المتاحة.
يعود "الصادق" اليوم إلى دور المثقف الأكاديمي المجرد لكي يستشعر الأخطار المحيطة بالأمة العربية ويقدم نصائحه إلى القمة العربية القادمة لكي تتحرك لمواجهتها.
وسواء اتفقنا أو اختلفنا مع "الصادق المهدي" فإن رسالته تمثل أسلوباً جديداً في العلاقة بين المثقفين والسلطة نتمنى أن يسود ويصبح بإمكان كل صاحب رأي أن يخاطب هذه السلطة بدون خوف على نفسه أو أحباءه.
الرسالة منشورة بجريدة الراكوبة الإليكترونية بتاريخ اليوم.
تحياتي،،،
رد مع اقتباس
قديم 03-27-2017, 11:15 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو متميز
 

إحصائية العضو







احمد حسن بيك is on a distinguished road

احمد حسن بيك غير متواجد حالياً

افتراضي


03-27-2017 04:35 am
رسالة مفتوحة إلى مؤتمر القمة العربي القادم
26/3/2017م
الظروف التي تمر بها الحكومات والشعوب العربية الآن بالغة التعقيد محفوفة بمخاطر يشيب لها رأس الوليد.
القوة الواعية في الجسم العربي تتطلع بإشفاق لهذا المؤتمر أيكون في مستوى التحديات ويصير قمة حقيقية أم يكتفي بظاهرة علاقات عامة تحوم حول الحمى ولا تدخله.
هنالك عشر مهام تتطلب من هذه القمة تصدياً جاداً وصريحاً هي:
الأولى: ضرورة جرد حساب لإحصاء الأخطاء التي وقعت فيها الجامعة العربية مؤخراً فباركت غزو العراق وغزو ليبيا بصورة جائرة خارج الشرعية الدولية وذات نتائج كارثية.
المهمة الثانية: الاعتراف بتقاعس العمل العربي المشترك عن مواجهة كافة الأزمات التي تواجه البلدان العربية ما فتح مجالاً لتدخلات دولية جماعية أو فردية كأنما المنطقة بلا إرادة خاضعة لوصاية الأوصياء. الاعتراف بالتقاعس ينبغي أن يصحبه وضع مشروع قومي للتصدي العربي لتلك الأزمات.
المهمة الثالثة: اتخاذ موقف موحد لرفض الابتزاز المالي الذي تتعرض له المملكة العربية السعودية بقانون "جستا" إدانة واستعداداً لمواجهته.
المهمة الرابعة: دراسة ملفات الحروب المشتعلة في المنطقة العربية وتبين أنها ذات جذور تاريخية وسند خارجي ما يجعلها غير قابلة للحسم العسكري وما يوجب وقفها فوراً وإبرام اتفاقيات سلام عادلة وملزمة.
المهمة الخامسة: التصدي للفتنة الطائفية ذات الجذور التاريخية ولكنها الآن أشعلتها عوامل سياسية لن تقضي عليها مهما طالت المواجهات بل سوف تدمر أطراف النزاع فيها ما يوجب العمل على إبرام ميثاق تعايش سلمي بين أطرافها فإن كل عمل يؤدي إلى عكس مقاصده باطل.
المهمة السادسة: هنالك استقطاب حاد بين الحكومات والشعوب في كثير من البلدان العربية ما يوجب تبني مشروعاً للإصلاح والتصالح لاحتواء هذا الاستقطاب الذي يفتح المجال للتدخلات الأجنبية ولأجندات المنكفئين التكفيريين.
المهمة السابعة: إدراك أن قضايا التنمية والتوزيع العادل لعائداتها وانتشار العطالة والفقر ألغام كامنة تتطلب برامج جادة لمواجهتها في كل قطر وفي النطاق العربي.
المهمة الثامنة: النزاعات الراهنة جعلت إسرائيل تطمع في اختراق المنطقة بعلاقات على حساب الحقوق العربية والفلسطينية المغتصبة.
ينبغي العمل على وحدة الصف الوطني الفلسطيني ووحدة الصف العربي في دعم الحقوق العربية والفلسطينية المغتصبة.
المهمة التاسعة: بحث العلاقات العربية المشتركة مع أهم الجيران: أفريقية، وآسيوية، وأوربية مع تركيز خاص على العلاقة العربية مع تركيا وإيران للاتفاق على معاهدة أمنية توجب التعايش السلمي على أسس عادلة.
المهمة العاشرة: بحث ملف الإرهاب بالاتفاق على تعريف مانع جامع له ومراجعة برامج التصدي الحالية له التي زادت القاعدة تمدداً وفي أمر الخلافة المزعومة فإن كيفية التصدي لها حتى إذا أدت لهزيمة كيانها في الموصل وفي الرقة فان هذه الكيفية ربما أدت لاستمرار أذاها بصورة جديدة. يلوح في الأفق أن تلك الهزيمة العسكرية قد تستولد ظروفاً تخلق غبائن جديدة تنعش الأسباب التي أدت لقيام "الخلافة" في المقام الأول.
هذه هي الأجندة التي يليق بمؤتمر قمة عربي يعقد في ظروف قطرية، وإقليمية، ودولية بالغة الحساسية وحبلي بالمخاطر.
أيها القادة المحترمون أجعلوها قمة تثلج صدور الشعوب وتمثل عبوراً تاريخياً للعمل العربي المشترك. إن التقاعس عن هذه المهام يخيب الرجاء ويبث الغمة.
وبالله التوفيق.
الصادق المهدي
رد مع اقتباس
رد

مواضيع جديدة في قسم المنتدى السياسي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى




Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

جميع ما ينشر في المنتدى يعبر عن رأي كاتبه فقط